Categories: بيانات

بيان المجلس الوطني

Temps de lecture : 2 minutes

يتابع المجلس الوطني لجيل الجديد ، المنعقد يوم السبت 14 سبتمبر في جلسته السادسة عشرة ، بقلق تطور الأزمة السياسية التي جر إليها النظام نفسه.

ارتفاع التوتر أصبح واضحا. المواجهة بين الخيارات أضحت قاب قوسين أو أدنى. أصوات أحيانا تدعو إلى التطرف والتشدد وابعاد لصوت العقل والحكمة.

حوار حقيقي ، كان من الممكن أن يؤدي إلى ملخص للمقترحات التي قدمتها مختلف الأحزاب السياسية للخروج من الأزمة.

إنتخابات الرئاسية ، أعدت بطريقة جادة وتوافقية ، كانت ستكون بمثابة الخطوة الأولى في عملية تأسيسية ، تكون بطريقة هادئة ومتعاونة.

لسوء الحظ ، انعدام الثقة واقع وعميق.

بعد عقوداً من الأكاذيب ، وتغذية للكراهية وازدراء لشعب يجعل كل “جسور” التواصل تتحطم ويجعل من ذوي النوايا الحسنة يلجأ إلى العزوف في مثل هذه الظروف الصعبة.

إن الاستحالة الواضحة لتمثيل الإرادة الشعبية عن طريق شخصيات سياسية وطنية إن هي إلا إحدى النتائج المباشرة للسياسة المنتهجة من قبل النظام البوتفليقي والتي ما فتأت تمارس تحطيم وتفكيك الارادة الشعبية.

ومع ذلك ، أيا كانت الأسباب والموضوعية والذاتية ، في النهاية، السلطة هي من كانت إلى حد اللحظة بعيدة عن المستوى في إدارتها للأزمة. من الواضح أنها منعت أي حل لا يوافق نظرتها للخروج من الازمة.

في رغبتها الظهور كالضامن الوحيد لشرعية دستورية مبالغ فيها ، انتهى بها المطاف إلى تعريض أكثر مؤسساتها حساسية للغضب الشعبي.

الامر يقع عليها للترفع عن هذه المتاهات. الامر يعود إليها للاستماع للشعب. الأمر يعود اليها أيضا لإثباث حسن نيتها للجزائريين. كما يعود الامر إليها لتوحيد الشعب وطمأنته ووضعه محل ثقة وإعطاءه الأمل من خلال منهج توافقي للخروج من الأزمة.

لسوء الحظ ، بدلاً من الاحتكام للمسؤولية في مواجهة الرفض الشعبي ، تحاول السلطة بسط سلطتها على “الشعب” من خلال استدعاءه لتنفيذ الأوامر من دون أن يكون له رأي فيها.

في ظل هذه الظروف ، لم يكن الحوار الرسمي قادراً على الاقل توفير ظروف التهدئة والتي كان من الممكن أن تكون عربون صدق النوايا. على العكس من ذلك ، وبدلًا من الصبر والتفهم ، نجد تشديد في إدارة الاحداث. حملة الاعتقالات ، التي طالت حتى سياسيين والاستمرار في سياسة التفرقة، تثبت بذلك السلطة منطقها الاستبدادي والخطير وبشكل واضح. بالتالي فمن غير المرجح أن تؤدي الانتخابات الرئاسية المتوقعة إلى تحمس شعبي مثلما هو مرجو وستعقد الأزمة بدلاً من حلها.

مرة أخرى ، يدعو جيل جديد إلى ضبط النفس ووحدة الأمة والحوار الحقيقي والذي يبقى الوسيلة الانجع لتجنب الانجراف المكلِّف.

لا يزال من الممكن العودة إلى خط سياسي هادئ وناجع للجميع. على الهبة الشعبية تثمين المكاسب السياسية الهائلة المحققة بالفعل. طريق ثالث ممكن، طريق الحكمة ، بتظافر جهود الجميع ، يمكن تجسيد مسار الأمل.

باسم المجلس الوطني

رئيس جيل جديد

سفيان جيلالي

Hacen Dadda

Recent Posts

بيان المجلس السياسي – أبريل 2024

 بيان المجلس السياسي الجزائر في 27 أفريل 2024                                 في غضون أربعة…

3 أسابيع ago

16 أبريل: يوم المعرفة, ما الذي يجب معرفته

منذ استقلال بلادنا ، الجزائريات والجزائريون ، ولا سيّما المهتمون بتعليم أطفال هذا البلد ،…

1 شهر ago

أين هي الحملات الكبيرة للوقاية من المخدرات؟

  يجب أن نضع حداً للتساهل الذي يحيط بالمخدرات. من المنطق أن تكون حملات الوقاية…

1 شهر ago

خرجة ميدانية لتنسيقية جيل جديد البليدة لبلدية مفتاح

  في إطار النشاط الميداني لتنسيقيات جيل جديد الولائية، استقبلت صبيحة يوم أمس السبت تنسقية…

3 أشهر ago

استقبل جيل جديد وفدًا يمثل أمهات المفقودين خلال العشرية السوداء

  استقبل جيل جديد، ممَثلا بأمينه الأول السيد حبيب براهمية وعضو مجلسه السياسي السيدة مريم…

3 أشهر ago

نشرة المجلس العلمي لجيل جديد الاقتصادية للسداسي الثاني من عام 2023

  صدرت نشرة المجلس العلمي لجيل جديد الاقتصادية للسداسي الثاني من عام 2023، والتي كتبها…

3 أشهر ago