الجزائر بلد ذو توجه فلاحي

الجزائر بلد ذو توجه فلاحي

Temps de lecture : 2 minutes

 

احتفلنا بأول نوفمبر بأبهة عظيمة ، كان يقول الفيلسوف،  عندما لا نملك أي اقتراح ، نتذكر أمجاد أسلافنا.

لقد قمت بجولة في سوق العافية ، ووجدت البطاطس بسعر 120.00 دينارًا للكيلو ، أليس من الأفضل إيجاد حل نهائي لهذه المشاكل ، بدلاً من تسميم عقل المواطن بالمبالغة في الوطنية.

تحليل صغير لشعبة إنتاج البطاطا في الجزائر ، الفصل الأول ، بعد عام 2020 الذي تميز بجائحة كوفيد 19 ، مما أدى إلى إغلاق المطاعم (مستهلكو البطاطس والبيض والدجاج … المواد التي تعرف تذبذب في التسويق) الدولة لم تضع الآليات اللازمة لاستيعاب فائض الإنتاج ، مما ترك العديد من صغار المزارعين في وضع مالي لا يمكن تحمله ،مما أدى الى إفلاس العديد منهم.

الفصل 2 ، كان الانتعاش الاقتصادي العالمي مصحوبًا بارتفاع في أسعار النفط ، حيث جلب معه جميع المنتجات الأخرى (الأسمدة ، والنقل ، وفول الصويا ، والذرة ، والقمح … وبذور البطاطا) وبالتالي أصبحت زراعة هكتار واحد من البطاطا تكلف ضعف عما كان عليه  العام الماضي ، و زاد الوضع تأزما مع الجفاف هذه السنة ، مما جعل المزارعين حذرين للغاية بشأن الاستثمار.

هذا يعطينا فكرة عن الحالة البدائية التي تعيش فيها الجزائر بشكل عام ، والتي اعتادت لفترة طويلة على الاعتماد فقط على عائدات النفط وبهدر هذا الريع (ناهيك عن التحويل المشبوه هذا الريع) في مشاريع غير منتجة.كان يمكن الاستغناء عنها والانتقال نحو الإنتاج الصناعي في خدمة الزراعة ، مثل صناعة الأسمدة ومعدات الأداء الزراعي.

اليوم ، أكثر من أي وقت مضى ، يجب على الدولة أن تتدخل كمنظم ، من أجل:

  • رسم سياسة زراعية حقيقية تتماشى مع الظروف المناخية والقدرات الفلاحية.
  • إزالة العوائق البيروقراطية عن فعل الاستثمار في الزراعة.
  • فتح الباب أمام المستثمرين المحليين والأجانب خاصة في مجال تصنيع الأسمدة وتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية والمعالجة الفعالة لمياه الصرف الصحي ، مما يتيح للقطاع الزراعي ، وبشكل منتظم ، الكميات اللازمة من المياه.
  • تركيز البحث العلمي على الأنواع المحلية ذات الإمكانات الزراعية والاقتصادية القوية والابتعاد عن السياسة التي تقودها وزارة الفلاحة الحالية القائمة على تنمية المحاصيل الحقلية في المنطقة القاحلة.
  • استغلال كل متر مربع متاح لزيادة الإنتاج المحلي وحماية التربة من التدهور.
  • تعزيز نظام الواحات بإعادة تأهيل الواحات القديمة.
  • تكوين التقنيين والعمال الزراعيين.

وتجدر الإشارة إلى أن الجزائر بلد ذو توجه فلاحي ومن المستعجل وضع الآليات الصحيحة والخروج من القرارات الظرفية واتخاذ القرارات الهيكلية

 

خليل بن عبيد

 مسؤول عن لجنة الفلاحة للمجلس العلمي جيل جديد

عضو في المجلس الوطني جيل جديد