بيان: معا نتغلب على الوباء

بيان: معا نتغلب على الوباء

Temps de lecture : 2 minutes

 

ينتشر وباء COVID19 في الجزائر. انتشاره أضحى على عدد كبير من الولايات. البليدة مغلقة تماما والعديد من الولايات بما في ذلك الجزائر ، أصبحت تحت الحجر الجزئي ، ومع انخفاض كبير في النشاط الاقتصادي. يضيف هذا الوضع إلى الأزمة الصحية ، أزمة اقتصادية تلوح في الأفق. إلا أنه ومع ذلك ، فإن هذا السيناريو يبقى عالمي ويخص جميع الدول.

 

تؤكد لجنة الصحة على مستوى جيل جديد على إلزامية التعبئة الوطنية ، لإنقاذ النظام الصحي مع وضع البلاد تحت طائلة اقتصاد حربي لتجب العواقب الاجتماعية والاقتصادية والتي ستكون لها الكثير من الآثار الجانبية على الحياة العادية للجزائريين.

 

بعض الاقتراحات

  1. في القدرة الحالية للجزائر إجراء ما بين 500 و 800 اختبار فحوصات COVID19 في الأسبوع. ولا يزال هذا الرقم منخفضًا للغاية نظرًا لحجم الوباء. سيساعد ما لا يقل عن 1000 اختبار في اليوم على تحديد مسار العدوى بشكل أفضل. وتحقيقا لهذه الغاية ، فإن تعبئة المختبرات الخاصة الخاضعة لسيطرة الدولة ستوفر موارد إضافية لتلك الموجودة في معهد باستور في الجزائر العاصمة ، والملحقات التابعة له على مستوى كل من وهران وقسنطينة ورقلة. كما أن اقتناء بعض المعدات الاقل تكلفة من بعض البلدان سياساعد على مواجهة هذه الطلبات.
  2. للتعامل بشكل أفضل مع تدفق المرضى الذين يعانون من COVID-19 في أسرع وقت ممكن ، يجب عليك على الفور إعداد مراكز علاج متخصصة ومعزولة ، سواء داخل أو خارج المستشفى. سيكون من الأنسب فتح المستشفيات الميدانية باستخدام مساحات كبيرة محمية (توجد قاعات العرض في العديد من المدن الكبيرة) أو حتى الخيام المخصصة لهذا الغرض. يمكن للجيش أن يكون عونا كبيرا لتقديم الخدمات اللوجستية والمعدات والتأطير المتخصص
  3. الدعم اللوجستي وبالخصوص توفير وسائل الؤقاية للعاملين في القطاع الصحي. يجب طمأنة العاملين في الخطوط الأمامية من خلال تدابير ملموسة ضرورية لأداء واجباتهم الطبية.
  4. إن رفض بعض المتربصين العمل وتخلي بعض الأطباء عن واجباتهم، مرده النقض الفادح في وسائل الحماية ، مشكلة يجب على الحكومة حلها قبل تفاقمها.
  5. على مصالح الدولة اتخاذ التدابيراللازمة فيما يتعلق بمخزون المعدات الطبية وتوزيعها لتجنب أي سوء استخدام.
  6. يجب النظر في إمكانيات التصنيع المحلي للأقنعة والملابس الواقية فوراً بمساعدة قطاع النسيج الخاص. في نهاية المطاف ، يجب توفير  الوسائل لدعم هذه المنتجات الأساسية. يمكن لمشتغلي المستحضرات الصيدلانية ، من جانبهم ، المساهمة في توفير الكميات الضرورية من المنتجات المطهرة
  7.  يجب إنشاء فرق بحثية في علم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية مع إقامة تعاون مع الدول التي لديها الخبرة والخبرة واللوجستيات (مخابر P4) من أجل المعرفة الدقيقة الفيروس في الجزائر. في الواقع ، يبدو أن الفيروس يتحور بسرعة وأن ضراوته ستكون مختلفة بين السلالات الصينية والإيطالية والأمريكية. يبدو أن الجزائر تتأثر ، طبقاً للبيانات الوبائية ، بشكل رئيسي باستيراد الفيروس من فرنسا. سيتيح ذلك للجزائر إطلاق قاعدة بحثية للمستقبل بعد أن تبين أن هذه الاخيرة غير مؤكدة وغير مستقرة.
  8. تعزيز حملات التوعية العامة حول النظافة والمحافظة على احترام خطة التباعد الاجتماعي أثناء الوباء.
  9. في انتظار العودة السريعة إلى طبيعة الامور ، يجب على الحكومة فرض عقوبات على أولئك الذين يعرضون صحة المواطنين للخطر من خلال السلوك اللاواعي وغير المسؤول.

 

المجلس العلمي

لجنة الصحة

الجزائر في 28 مارس 2020

أعضاء اللجنة الصحية

Les Docteurs : Amir Mahdjoubi, Lakhdar Amokrane, Fouad Kahia-Thani, Abdelaziz Ghédia, Nouh Rouabhia, Ibrahim Choual, Abdelnasser Brahami, Faycal Derdour, Nabil Chaabane Ait Ali, Meriem Bahmed, Fatah Bendali et Fares Bedhouche.