بعد تسجيل تراخٍ لدى المواطنين بخصوص احترام الإجراءات الوقائية: أطباء يحذرون من التهاون لتجنب موجة ثالثة لكورونا

بعد تسجيل تراخٍ لدى المواطنين بخصوص احترام الإجراءات الوقائية: أطباء يحذرون من التهاون لتجنب موجة ثالثة لكورونا

Temps de lecture : 2 minutes

 

مقتطفات من مقال صحفي لجريدة الجزائر عن الحالة الصحية والوبائية في الأيام الأخيرة حيث ستجد تدخل للدكتور لخضر أمقران، الأمين الأول لجيل جديد.

حذر عدد من خبراء الطب الوقائي والفيروسات من الاستهتار والتهاون الذي يعرفه الكثير من المواطنين مما قد يعيد عدوى فيروس كورونا إلى وتيرتها العليا، خاصة وأن الأرقام المسجلة للمصابين بفيروس كوفيد19 تعرف ارتفاعا محسوسا منذ أيام مع تسجيل عدة حالات إصابة بالسلالتين النيجيرية والبريطانية.
ولتفادي العودة إلى نقطة الصفر وفرض إجراءات الحجر الصحي، أجمع المختصون على ضرورة العودة إلى الإلتزام بالتدابير الوقائية على غرار ارتداء الكمامة وتعقيم اليدين والتباعد الجسدي وكذا تفادي التجمعات…

…من جهته، شدد الطبيب لخضر أمقران في تصريح لـ”الجزائر” على “ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية الفردية أكثر من أي وقت مضى خاصة في ظل ارتفاع عدد الاصابات والوفيات”.
وقال أمقران أن “كل الاحتمالات واردة فيما يتعلق بظهور موجة ثالثة للوباء، بعد تراخي المواطنين وتخليهم عن الإجراءات الاحترازية خلال الأسابيع الأخيرة، وتسجيل منحى تصاعدي في حالات الإصابة بالفيروس التاجي”.
وأضاف المتحدث أن “الوضعية الوبائية بالولاية تدعو للقلق، خاصة في ظل ارتفاع الوفيات التي وصلت 10 حالات في اليوم”، وتأسف المتحدث ذاته على التراجع الكبير في تطبيق البروتوكول الصحي في معظم الأماكن العامة والخاصة، داعيا بذلك الجميع إلى الحيطة والحذر لتفادي العودة إلى الوضعية الوبائية.
كما دعا إلى العودة للتطبيق الصارم للبرتوكول الصحي وإجراءات الوقاية خاصة في الأسواق والأماكن العامة والمحلات والفضاءات التجارية.
وحول السلالات المتحورة الجديدة، قال الطبيب أمقران إنها “سريعة الانتشار ولا تستوطن منطقة البلعوم بل قد تؤثر مباشرة على الرئتين ولا يوجد فيها سُعال لا حٌمَى بل آلام في المفاصل ضعف عام في الجسد، فقدان الشهية التهاب رئوي، قيئ كثير وإسهال وتعالج بأدوية”.
وأكد أن “أعراض السلالة الجديدة تنوعت وتطورت أصبحت تشمل كل الفئات حتى الأطفال لذلك يجب تطبيق الصارم للبرتوكول الصحي في جميع الأماكن العامة من ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي والاجتماعي حتى لن نعود إلى النقطة الصفر”…

 

الرابط نحو المقال: أطباء يحذرون من التهاون لتجنب موجة ثالثة لكورونا