الفعالية و الصرامة لمواجهة موجة COVID-19

الفعالية و الصرامة لمواجهة موجة COVID-19

Temps de lecture : 2 minutes

 

تجتاح الجزائر منذ أسابيع موجة وبائية لجائحة COVID-19 عنيفة و خطيرة أدت الى تزايد كبير في عدد الحالات الخطيرة وعدد الوفايات.

هذه الموجة ناتجة عن ظهور متحورات جديد للفيروس وخاصة المتحور دالتا. هذا المتحور يشكل خطر كبير بسبب العدوى الكبيرة التي يتميز بها إضافة إلى إمكانية إصابة فئات أصغر سنا.

إستمرار هذه الموجة بهذه الحالة يمكن أن تسفر عن وضع كارثي خاصة أمام ضعف المنظومة الصحية الناتج عن سوء التسيير في السنوات السابقة و أيضا من معاناتها من الموجات الوبائية الأولى لهذا الفيروس.

أمام هذا الوضع يجب على السلطات إتخاذ إجراءات عاجلة و وضع استراتيجية واضحة للخروج من هذا الوضع الصعب.

المجلس العلمي لجيل جديد يقترح جملة من الاجراءات التي يجب وضعها في أقرب الآجال:

– وقف إنتشار الفيروس في جميع انحاء الوطن و ذلك باتخاد مجموعة من ااتدابير: فرض حجر صحي صارم وفعال، منع التجمعات لأكثر من خمسة أشخاص، منع التجمهر و الحفلات، إجبارية وضع الكمامة في الأماكن العمومية، إلزامية احترام التباعد الاجتماعي في وسائل النقل و في الأماكن المغلقة.

– وضع تحت تصرف عمال الصحة جميع الامكانيات لمواجهة الموجة مع تسخير جميع الأماكن المجودة لإستشفاء المرضى وكذلك أجهزة التنفس الاصطناعي و المعدات الطبية و الأدوية الازمة.

– توفير الأكسيجين بجميع الطرق الموجودة: وضع المزيد من خزانات الأكسيجين ، تركيب مولدات الاكسيجين بمختلف طاقات الانتاج بحيث أن تكون الطاقة الصغيرة و المتوسطة في المِسسات الاستشفائية و الطاقة الكبيرة حسب تقسيم جهوي.

– المباشرة فورا في عملية التلقيح لهذا فيروس COVID-19 بالقيام بحملات واسعة و مكثفة  بهدف الوصول إلى غطاء لقاحي على الأقل ل50% من المواطنين البالغين في ظرف شهيرن على الاكثر بالجرعة الأولى. و75% في ظرف ثلاثة أشهر.

– مرافقة المواطنين في فترة الحجر بتوفير دخل أدنى للمواطنين المظرورين بالحجر والمساعدة على إقتناء الاحتياجات الظرورية.

– إعطاء معلومات وأرقام بأكبر دقة وشفافية حول تطور الوباء لكي يسمح للمواطن باستعاب خطورة الوباء وكذلك امكانية مختلف المتعاملين الاجتماعيين والاقتصاديين باتخاذ التدابير والقرارات اللازمة حسب تطور الوباء.

– القيام بالعمل البيداغوجي الواضح و البناء لشرح خطورة الوباء للمواطنين و توضيح الأهداف المسطرة على المدى القريب و المتوسط.

– اتخاذ التدابيير اللازمة من أجل إنجاح الدخول الاجتماعي بدون ارتباك وذلك بتهيئة المؤسسات التربوية و الإدارات و المؤسسات الاقتصادية بطرق الوقاية.

– تحضير قانون لمعاقبة المخالفين لاجرات الوقاية والصارمة في تطبيقه.

بهذه الاجراءات يمكن مواجهة هذه الموجة بأقل الأضرار و إعطاء رؤية واضحة للمواطنين يمكن أن تنير نهاية النفق وتبعث الأمل من جديد في روح المواطنين

 

المجلس العلمي لجيل جديد

لجنة الصحة