بيان : قرار الإيداع الاحتياطي في خانة غير المفهوم وغير المقبول

بيان : قرار الإيداع الاحتياطي في خانة غير المفهوم وغير المقبول

Temps de lecture : < 1 minute

الجزائر في 10 سبتمبر 2022

 

باستغراب شديد، تلقى جيل جديد خبر إيداع صحفي جريدة الشروق اليومي السيد بلقاسم حوام الحبس المؤقت بعد نشر ملف بعنوان “وقف فوري لتصدير تمور دقلة نور الجزائرية” يوم الأربعاء 07 سبتمبر الفائت.

هذا الإيداع لصحفي في إطار ممارسة مهمته الصحفية يطرح عددا من الإشكاليات والتساؤلات القانونية والسياسية، إذ يجدد جيل جديد استياءه من اللجوء الالي والمفرط للحبس الاحتياطي ويعتبره عقوبة مقنّعة قبل صدور الحكم ما يخالف قرينة البراءة، أحد المبادئ الأساسية لحقوق المتهم في القانون الجزائري. ويذكر كذلك أن الدستور الجزائري يمنع إخضاع جنحة الصحافة لعقوبة سالبة للحرية، ما يضع قرار الإيداع الاحتياطي في هذه القضية في خانة غير المفهوم وغير المقبول.

إضافة إلى ذلك، يعتبر جيل جديد أن أولية الحكومة في هذا الظرف المعقد هي استرجاع ثقة المواطن في مؤسسات الدولة، يستدعي هذا شيئا من الحس السياسي والبيداغوجية عند الاختلاف، استعمال حق الرد وشرح الموقف الرسمي كان ليكون تجسيدا ميدانيا لالتزامات الدولة باحترام الحريات الأساسية للمواطن بما فيها حرية الصحافة، عوض محاكمة صحفي لتناوله ملف يهم صحة المواطن واقتصاد البلاد.

لكل هذا، يعرب مرة أخرى جيل جديد عن استياءه من قرار إيداع الصحفي بلقاسم حوام ويرجو إطلاق سراحه طبقا لما ينص عليه الدستور والقانون.

 

الأمين الأول

حبيب براهمية