قانون السوق قد يقودك إلى السجن

قانون السوق قد يقودك إلى السجن

Temps de lecture : 6 minutes

 

بقلم سفيان  جيلالي
رئيس جيل جديد

 

 

منذ بداية العصر الصناعي في القرن الثامن عشر، حاولت العديد من النظريات تحديد الآليات الاقتصادية التي تدير خلق الثروة. بين الليبراليين، وعشاق السوق المفتوحة وحرية المبادرة، والماركسيين من جميع الأطياف الذين يسعون إلى المساواة التي تفرضها الدولة التوجيهية، لا يزال التوازن بينها هشًا لحد اليوم.

لا يمكن ممارسة الحرية الاقتصادية المطلقة دون تفاقم عدم المساواة. ومن ناحية أخرى، فإن فرض المساواة سوف يقلل بشكل كبير من الكفاءة الاقتصادية.

وبالتالي فإن السياسة الليبرالية تؤدي إلى عدم المساواة مع مخاطر حدوث انقسامات اجتماعية واضطرابات سياسية. ومن ناحية أخرى، فإن سياسة المساواة تعمل على تعقيم الاقتصاد وتدمر في نهاية المطاف القوة الشرائية وتمنع البلاد من التنمية.

من الواضح أننا في اقتصاد متوازن يلبي احتياجات السكان ولكن دون إعاقة تطوير الأعمال التي يجب السعي إليها. وهي معادلة غالباً ما يكون من الصعب جداً حلها، حيث أن دوافع واحتياجات كل شخص متعددة العوامل، أنثروبولوجية، اجتماعية، اجتماعية، اقتصادية، إلخ.

لأسباب موضوعية وذاتية، حاولت الجزائر، منذ استقلالها، بناء نظامها الاقتصادي، على فكرة مواجهة الفقر والحرمان الذي أصاب الغالبية العظمى من الشعب بعد استعمار غاشم، وإرساء العدالة الاجتماعية، وجاء هذا المبدأ في بيان 1 نوفمبر 1954.

وخلال السبعينيات، وصلت مركزية الدولة للاقتصاد إلى ذروتها. وكان الاستثمار في الصناعة محصوراً بشكل حصري تقريباً على مؤسسات الدولة، وبطبيعة الحال، كانت التجارة الدولية تحت الاحتكار. وصحيح أيضًا أن الدولة وحدها كانت قادرة على تعبئة رأس المال، والتفاوض مع الشركات المتعددة الجنسيات، وتكوين الإطارات التقنية والإدارية اللازمة لإدارة الشركة. وربما كان ذلك، من هذا المنظور، خطوة حتمية. ومع ذلك، لأسباب أيديولوجية (اشتراكية خاصة!) وذهنية (تحجر الموظفين السياسيين والإداريين لعقود من الزمن)، فإن أسلوب عمل الاقتصاد الجزائري لا يمكن إلا أن يصبح جامداً، مما يؤدي إلى اختلالات معيقة. لقد أدى القضاء على السوق، وإلغاء قانون العرض والطلب، وشيطنة رجال الأعمال الخواص، إلى تحرير المجال الاقتصادي للسلطة البيروقراطية وإدارة الأسعار. بمعنى آخر، كانت الحياة الاقتصادية مصطنعة بالكامل، وكانت قيمة العمل وإنتاجه «فوق الأرض» ومشوهة.

مع ذلك، كان للميول الماركسية الشعبوية للحكومة صدى لدى السكان الذين، بمجرد الحصول على الاستقلال، أخلطوا بين الحرية وغياب الواجبات، والسلطة الهرمية والاستعمار، ورجل الأعمال واللص. ومن جانبها، كان على الدولة، لأسباب مفهومة في ذلك الوقت، السيطرة على مختلف الفصائل التي تتنافس على السلطة. تم الحصول على دعم الشعب بفضل سياسة توزيع الريع والخطاب العدواني ضد “البرجوازية” و”الرأسماليين” وغيرهم من “التجار الذين يمتصون دماء الشعب”.

وشيئا فشيئا، ظهرت عقلية جديدة. لقد أصبحت الروح الريعية ثقافة سائدة، ورفض أي انضباط في مواجهة السلطة، وعدم الاهتمام بكفاءة الشركة. أولئك الذين كانوا بالغين بالفعل في أواخر السبعينيات يفهمون معنى هذه الكلمات.

الشركة الخاصة، مهما كان نوعها، هي في اللاوعي الجماعي كيانٌ غير شرعي وأصحابها يُحكم عليهم على أنهم غير شرعيين.

ومنذ ذلك الزمن، مر الوقت. انتهت المرحلة الاستهلاكية في الثمانينات (على حساب الخزانة العامة) إلى دفع البلاد إلى عقد دراماتيكي، عقد التسعينات، ثم منذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، فترة القضاء على الإرهاب والتحسن المالي بفضل الريع النفطي، إذ فُتح الباب على مصراعيه لأوريغارشيية النظام البائد.

في عام 2020، بعد أكثر من 60 عامًا من الاستقلال، كانت النتائج سهلة الإستنتاج: فبدون النفط، لم تتمكن الحكومة من دفع رواتب موظفي الخدمة العمومية أو توزيع الإعانات في جميع الاتجاهات. إن الناتج المحلي الإجمالي لدينا لا يمثل سوى جزء صغير من إمكاناتنا الحقيقية، ولا يزال النظام الإنتاجي برمته ضعيفا. الدوائر المصرفية متخلفة وفي جميع القطاعات، البيروقراطية (والفساد المرتبط بها) تخنق وتقتل المبادرات. يشعر الشباب بالإحباط وغالباً ما تتحول طموحاتهم إلى جحيم عندما ينخرطون في شبكة المنظمات التي من المفترض أن تشجع الاستثمار. وجهة نظرنا الكاملة للاقتصاد غير عقلانية وغير معقولة.

ولا بد من الاعتراف بأن رئيس الدولة قد قام بتشخيص واقعي سنة 2020 وأن المحاور الرئيسية للتنمية قد تم تحديثها: تمت مراجعة قانون الاستثمار، وبالتالي إطلاق برنامج استثماري، والحد من الواردات الفوضوية المبالغة في الفواتير… لسوء الحظ، دخل الاقتصاد العالمي، في أعقاب جائحة كوفيد 19، في أزمة عميقة، وركود مصحوب بتضخم شامل.

علاوة على ذلك، لم تترجم الإجراءات السياسية الجيدة بكفاءة على أرض الواقع. ولا تزال العديد من القطاعات تدار على أساس مبادئ مشوشة ورؤية فوضوية. وكان هذا هو الحال بالنسبة لقطاع التجارة، موضوع هذا المقال، وهو مجال مع ذلك حساس للغاية.

لقد أدى التقييد الصارم والوحشي للتجارة الدولية إلى إلحاق ضرر كبير بشركاتنا، مما أدى إلى زعزعة استقرار الدائرة التجارية الداخلية لفترة طويلة وكذلك علاقات الثقة مع الموردين الأجانب. وفي جميع الأسواق الدولية، يتعرض التجار الجزائريون الآن لسوء المعاملة، بما في ذلك فيما يسمى بالدول “الصديقة”. لقد أدى فقدان المصداقية في الدوائر المصرفية إلى تحويل شركاتنا إلى مجرد إصلاحيين و” بزناسية” عبر الحدود. ظاهرة «حقيبة التسوق» بما لها من نصيب من الفساد أصبحت لا تطاق.

الندرة تعود للظهور. إن القلق بين جميع المتعاملين الإقتصاديين واضح، فهم يشعرون بالأسى بسبب “غارة” غير متوقعة من قبل مسؤولي التجارة أو الضمان الاجتماعي أو الضرائب، أو تحقيق قضائي في أعقاب معاملة موثقة. إن سياسة الردع بطريقة وحشية مخيفة. ومع ذلك، فإن المكاسب المالية لمثل هذه السياسة لا تعوض بأي حال من الأحوال الضرر النفسي الذي لحق بجميع الفاعلين الاقتصاديين، والذي من الواضح أن له تداعيات ضارة على مناخ الأعمال.

صحيح أن التجارة، من الاستيراد إلى تجارة التجزئة الصغيرة، بما في ذلك التصنيع والجملة، تتسم بالفوضوية. صحيح أن الجميع يتاجرون مع أي شخص آخر لزيادة هوامش ربحهم، والتي يتداول جزء كبير منها في القطاع غير الرسمي. المشكلة حقيقية، جذورها وأعراضها مزمنة. يجب علينا مراجعة بنية اقتصادنا بأكملها. ولن تكون التدابير الجزئية، مهما بلغت من القسوة، هي القادرة على استعادة التوازنات الاقتصادية الكبرى. ويجب أن يكون القانون القمعي مكملاً لمفهوم أكثر واقعية لعمل السوق، وليس محاكم تفتيش جديدة في أيدي البيروقراطية المتطفلة.

وبطبيعة الحال، كان لا بد من اتخاذ خطوات مهمة. ويجب أن يتبع ذلك فرض عقوبات رادعة. وهذا ضمن الأعراف، شريطة أن نعمل على تهيئة مناخ تجاري هادئ وشفاف ومعاقبة أولئك الذين يستحقون ذلك بطريقة محايدة وعادلة.

ومع ذلك، فإن قانون المضاربة المعتمد في ديسمبر 2021 (القانون رقم 15-21) أدخل في إدارة قطاع التجارة، ليس فقط ارتباكًا مؤسفًا وزعزعة الاستقرار العلاقات بين التجار والإدارة، ولكن قبل كل شيء، ظلم خطير للغاية يعاني منه الكثير من المواطنين.

ومن خلال صفتي كرئيس لحزب سياسي، أتيحت لي الفرصة لاستقبال العديد من المواطنين الذين جاءوا لطلب المساعدة لاستعادة حقوق أقربائهم، الذين سُجنوا وادينوا لسنوات عديدة. بالنسبة للبعض، كان أقربائهم قد ارتكبوا بعض الجرائم، وبالنسبة للبعض الآخر، كانوا بوضوح ضحايا لتجاوزات السلطات المحلية المسؤولة عن هذا الملف. وأصبحت السياسة أهم من العدالة في التعامل مع هذه القضايا!

بين يدي العديد من التقارير التي تتعلق أحيانًا بمخالفات بسيطة، وفي أحيان أخرى، تم إعدادها بوضوح خارج أي قاعدة قانونية مشروعة. المتهمون، الشباب، وأحيانًا الأكاديميون، وآباء العائلات، والرجال والنساء الشرفاء الذين ليس لديهم شيء أو القليل جدًا ليلوموا أنفسهم عليه، يجدون أنفسهم محكومين بالسجن لمدة 7 أو 10 سنوات. ستُدمر حياتهم وحياة أسرهم إلى الأبد دون أن تخدم هذه العقوبات أي غرض في حل مشاكل السوق. هي كمثل ضربة سيف قاتلة في الماء!

في جيل جديد ، نحن لسنا محققين ولا أداة قادرة على أن نكون قضاة، ولكن من الواضح أن الكثير من مواطنينا يعانون من ظلم عميق دون أي وسيلة للانصاف. إن الاتهامات الباطلة في ظروف لا تفي بأي حال من الأحوال بأحكام القانون تسحق المواطنين الذين لا يستحقون هذا المصير. عندما يتطلب الأمر إنذارًا، أو غرامة بسيطة، أو على الأكثر، مصادرة البضائع، يُزج بهم في السجن لمدة 10 سنوات! في بعض الأحيان يكون الضرر المالي الذي يلحق بالدولة و /أو المستهلك منخفضًا إلى حد يبعث على السخرية مقارنة بالعقوبة المدمرة.

فالدولة غير العادلة تؤدي إلى الاستياء والإحباط وحتى الكراهية بين المواطنين. إن الحماس الانتهازي لبعض المسؤولين التنفيذيين في الدولة يمكن أن يسبب ضررًا خطيرًا للغاية للتماسك الوطني، ربما على نطاق صغير في الوقت الحالي ولكنه قد يصبح تهديدًا على المدى الطويل.

حلول موضوعية وهيكلية لتصحيح الخلل في السوق، فضل بعض المسؤولين الذين يسعون إلى الحصول على امتيازات سياسية تنفيذ عمليات إعلامية وشعبوية.

والسؤال المطروح هو: هل نريد أن نبني جزائر يكون اقتصادها منتجا وفعالا ويلبي المعايير الحديثة أم أننا نريد فقط القيام بعمليات استعراضية للحصول على القليل؟ في الحالة الأولى، نحتاج إلى رواد الأعمال، وحرية العمل، والتأمين الذي تضمنه الدولة، وحماية القانون، الصارم إذا لزم الأمر ولكنه عادل. وفي الحالة الثانية، فإن هذا لن يؤدي إلا إلى تآكل سلطة السلطات العامة ودفعها، في المقابل، إلى المزيد من القمع. الجميع سوف يخسر.

منذ فجر التاريخ، تم تنظيم السوق من خلال ثنائية العرض والطلب. ويتحقق تنظيم السوق من خلال الإنتاج الكافي، الذي يتم استكماله في بعض الأحيان بالواردات. تعمل الحكومة على تجميع بيانات السوق والتأثير على تطورها من خلال الضرائب وحوافز الاستثمار وبشكل عام من خلال التنظيم. يجب أن تكون القوانين والقواعد واضحة ومفهومة من قبل جميع المتعاملين الاقتصاديين، وهذا يتطلب أيضا بيداغوجية. يجب أن يطمئن المواطن مما سيدفعه إلى التعاون مع دولته .

عندما تتخلى الحكومة عن مسؤوليتها في فشل إدارتها من خلال معاقبة التجار البسطاء بكل قوتها دون تمييز جدي، ودون الأخذ بعين الاعتبار العواقب الإنسانية الناجمة عن التدخلات غير المناسبة من قبل جهات تنفيذية سيئة التكوين ذات نية سيئة أحيانا، فإن التداعيات السياسية السلبية ستكون حتمية.

وأردت بهذه المساهمة أن ألفت انتباه السلطات العمومية إلى سير الإدارة الحكومية بشكل عام. يجب علينا بالتأكيد أن نعود إلى معايير عقلانية، ولكن أيضًا إلى معايير أخلاقية، وأخيراً معايير ذكية. إن الدوافع السياسية البحتة ليست فكرة مناسبة على الإطلاق.

وأجرؤ على الأمل في أن يجد فيه رئيس الجمهورية، الملاذ الأخير لهؤلاء المواطنين، الذين يعانون من مصاعب خطيرة، وأن يجدوا آذانًا صاغية ورحيمة.. فالشعب يحتاج أيضاً إلى المواساة.

 

Tribune parue sur TSA le 13 janvier 2024

Lien vers article : https://www.tsa-algerie.dz