ماذا لو تحول BRICS إلى BRICSA ؟

ماذا لو تحول BRICS إلى BRICSA  ؟

Temps de lecture : 5 minutes

 

مجموعة BRICS ومجموعة G7

في 22 جوان الفارط، انعقدت قمة البريكس (BRICS) الرابعة عشرة، والتي جمعت الدول الأعضاء الخمس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا)، تحت شعار “تعزيز شراكة جيدة بين مجموعة البريكس، وفتح حقبة جديدة للتنمية العالمية “. كان لهذا الحدث طعم خاص مع الحضور اللافت للغاية للرئيس الروسي في خضم الصراع الروسي الأوكراني. وشارك 13 قائدا آخر، بمن فيهم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الذي كان الأول من ألقى كلمته. وسرعان ما وضع المشهد، وأشار إلى أنه “من المؤكد اليوم أن التخلف الاقتصادي الذي تعاني منه عدة دول ناشئة ليس مجرد قضية داخلية، بل جذوره في خلل فادح في هياكل العلاقات الاقتصادية الدولية والهيمنة التي تمارسها مجموعة من البلدان “.

ربما ليس من قبيل الصدفة تمامًا، أن ج7 (G7) جمعت أعضائها على بعد حوالي 8000 كيلومتر، في بضعة 3 أيام بعد هذه القمة. واجتمعت ألمانيا، وكندا، والولايات المتحدة، وفرنسا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، وكذلك الاتحاد الأوروبي في بافاريا في ألمانيا، ومنذ عام 2014 بدون روسيا التي تم استبعادها بعد ضم شبه جزيرة القرم.

بعد قمة مجموعة السبعة مباشرة، عقد اجتماع مهم آخر في مدريد ضم 30 دولة عضو في الناتو. من الواضح أن هذين الاجتماعين الأخيرين تمت تغطيتهما على نطاق واسع من قبل وسائل الإعلام الغربية، ولم يكن هذا هو الحال بالنسبة لقمة البريكس.

تلخص هذه الأحداث الثلاثة المتتالية في حد ذاتها الجغرافيا السياسية التي شكلت عالمنا على مدى السنوات العشر الماضية.

على عكس مجموعة السبع أو الناتو، لم يكن لدى البريكس في البداية إرادة سياسية أو جيوسياسية. كان إنشاء هذا التجمع غير الرسمي لأسباب اقتصادية بحتة، علاوة على ذلك، تم استخدام مصطلح BRIC لأول مرة من قبل البنك الأمريكي Goldman Sachs، حيث توقع كبير الاقتصاديين أنه في عام 2040، إجمالي الناتج المحلي لـ BRIC (بدون جنوب إفريقيا) سوف يساوي إجمالي الناتج المحلي لـ G6 (7G ناقص كندا). تم تعديل هذا التقدير منذ ذلك الحين إلى أسفل: 2032 بدلاً من 2040. بالفعل في عام 2021، مثلت دول البريكس أكثر من 40٪ من سكان العالم (مقارنة بـ 10٪ لمجموعة السبع)، وأنتجت ما يقرب من 1/4 من الناتج المحلي الإجمالي العالمي (مقابل 35٪ لمجموعة السبع). ومن المقرر أن تستمر دول البريكس في توسيع الفجوة في العديد من المجالات الأخرى، بما في ذلك النمو الاقتصادي والتجارة العالمية والتركيبة السكانية والقوى العاملة وإنتاج الطاقة والمعادن النادرة …

 

نظام عالمي جديد؟

عززت الأزمات الجيوسياسية في أوكرانيا وتايوان وسوريا والعراق … وبشكل عام الهيمنة الأمريكية شعور دول البريكس بتسريع تعاونها واقتراح نظام عالمي جديد. نتجت المؤسسات الاقتصادية أو السياسية العالمية كلها من الحرب العالمية الثانية، وهي بعيدة كل البعد عن عصرنا. حيث لا يتماشى تمثيل الدول دائمًا مع وزنها الديموغرافي أو الاقتصادي.

في هذا السياق، تقترح دول البريكس أولاً وقبل كل شيء نموذجًا مختلفًا عن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. أنشأت دول البريكس بنك التنمية الجديد ومقره في شنغهاي وحصلت على ما لا يقل عن 100 مليار دولار، ثم سيتم زيادة قيمتها إلى 350 مليار دولار في غضون سنوات قليلة (لتتناسب مع ميزانية صندوق النقد الدولي). هدفها تمويل مشاريع البنية التحتية لأعضائها والدول النامية بشكل عام. وهذا دون فرض أي قيود سياسية مثل الالتزام بإجراء إصلاحات اقتصادية أو سياسية، بل “الدعم المتبادل والتعاون المربح للجانبين” كما أشار الرئيس الصيني. كانت وسائل الإعلام الغربية حذرة للغاية في نقل هذه المعلومات، باستثناء تقديم هذا النهج على أنه محاولة للإطاحة بالنظام القائم.

منذ إنشاء هذا البنك، وافق ومول ما يقارب 80 مشروعًا في مجالات النقل والطاقة والطاقات المتجددة والري …، إلخ.

أنشأت دول البريكس أيضًا صندوقًا احتياطيًا، تم منحه أيضًا 100 مليار دولار، للتعامل مع الأزمات المالية الكبرى، و (على وجه الخصوص) للاستجابة لقرارات السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والتي يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على دول البريكس. كان هذا هو الحال في عام 2013، عندما قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض ضخ السيولة في الأسواق، مما تسبب في انخفاض كبير في قيمة عملات البريكس: -20٪ للروبية الهندية، -17٪ للريال البرازيلي، -13.5٪ للراند الجنوب أفريقي، بين 1 ماي و27 أوت 2013.

لكن ربما النقطة الأهم هي إمكانية قيام هذه الدول بالإقراض والتبادل بعملات غير الدولار الأمريكي! من ناحية، للتعامل مع الأزمات المالية المختلفة التي يمر بها العالم. ومن ناحية أخرى، للحد من الهيمنة الأمريكية على التمويل العالمي، من خلال الدولار (الذي لم يكن مدعومًا بالذهب منذ عام 1971) ولكن أيضًا من خلال الرقابة الصارمة لنظام SWIFT للمعاملات المالية العالمية. وهكذا، خلال قمة البريكس في عام 2013، دخلت البرازيل في اتفاقية مع الصين لتبادل الريال البرازيلي واليوان الصيني. في عام 2018، بدأت الصين في شراء النفط الإيراني باليوان المدعوم بالذهب. وفي عام 2020، كانت نصف المعاملات التجارية الروسية الصينية بالكاد بالدولار.

من ناحية أخرى، تسعى دول البريكس إلى إنشاء نظام عالمي جيوسياسي جديد، وتقترح إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، من خلال تقديم تمثيل دائم للدول الناشئة الأخرى، ولا سيما الدول الأفريقية. ولن يكون هذا بدون عواقب على النظام العالمي. كانت معظم دول البريكس ضد الحرب الأخيرة في العراق. كما صوتوا ضد استخدام القوة في ليبيا. ومؤخراً، وفيما يتعلق بقرار الأمم المتحدة الذي يدين الغزو الروسي لأوكرانيا، امتنعت الصين والهند وجنوب إفريقيا عن التصويت (في حين صوتت البرازيل بنعم).

 

أي مصلحة للجزائر؟

في عالمنا الحالي أصبح من الضروري إقامة تحالفات من أجل البقاء، يمكن أن يكون تكتل البريكس مفيدة للغاية للجزائر. على المستوى الاقتصادي، من الواضح أن مركز الثقل في العالم قد تحول نحو آسيا، وأظهرت الأزمات المالية والصحية الأخيرة اعتماد العالم بأسره على دول مثل الصين أو الهند. لدى المحرك الاقتصادي لدول البريكس وعلى رأسها الصين رغبة في ربط آسيا بإفريقيا حيث سيكون النمو الأقوى في العقود المقبلة. تحتاج دول البريكس إلى توسيع نفوذها في إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط ​​، وقد تحتاج إلى حليف متوازن مثل الجزائر للتجارة مع أوروبا قديمة وربح إفريقيا متعطشة للتنمية والحداثة. وخلال القمة الأخيرة، أشار الرئيس الصيني إلى أن “مساهمة الدم الطازج ستضخ حيوية جديدة في اندماج البريكس وتزيد من تمثيلها وتأثيرها“.

على الجانب الآخر من المرآة، تحتاج الجزائر إلى فضاء بريكس للتطور، وضمان نقل التكنولوجيا، والحصول على تمويل لمشاريع البنية التحتية، والوصول إلى أسواق جديدة، وما إلى ذلك، مما سيسمح لها بعدم اللجوء إلى الاتفاقيات المحتملة مع الاتحاد الأوروبي والتي يراها البعض غير عادلة ومهيمنة وبدون فوائد اقتصادية.

في المستقبل القريب، ستحتاج جميع دول العالم إلى مجموعة من الشروط لتحقيق تنمية اقتصادية وبشرية ناجحة، ويمكن لدول البريكس أن تدعي أنها تلبي جميع هذه الشروط تقريبًا، بما في ذلك:

  • السكان النشطين والشباب (في أفريقيا والهند).
  • تكلفة عمل وتكلفة طاقة تنافسية للغاية.
  • سوق محلي كبير (ما يقرب من 3.5 مليار مستهلك في جميع دول البريكس).
  • أتربة ومعادن نادرة لضمان تصنيع أجهزة الكمبيوتر (في عام 2021، كان لدى البريكس أكثر من 70٪ من احتياطيات العالم من الأرض النادرة).
  • الطاقة (يمكن لروسيا والجزائر لعب دور حاسم).
  • احتياطيات الدولار والعملات الأخرى (تمتلك الصين أكبر احتياطي من العملات الأجنبية في العالم، والجزائر تمتلك أكبر احتياطي في إفريقيا باحتياطي 43 مليار و174 طن من الذهب).

بالإضافة إلى ذلك، فليس لدول البريكس أية علاقة هيمنة (أو علاقة محتل)، وتستند العلاقات إلى الربح للجميع، بما في ذلك عمليات نقل التكنولوجيا.

تواجه دول البريكس أيضًا تحديات أخرى يجب مواجهتها، مثل موازنة وتنويع الاقتصادات داخل المجموعة: على سبيل المثال اقتصاد الصين ليس اقتصاد روسيا. يجب أن تعمل دول البريكس أيضًا على تحسين نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، وحتى تحسين مؤشر التنمية البشرية. ومن ناحية أخرى، فإن السباق نحو التنمية الاقتصادية والتكنولوجية يجب ألا يحجب التطلعات الاجتماعية والخيارات السياسية لشعوب دول الأعضاء.

بلدنا الجزائر لديها فرصتها في أن تكون جزء من هذا النادي القصري، لكن لنعلم أن المنافسة شرسة. أعربت دول كبرى أخرى عن رغبتها في أن تكون جزءًا من البريكس، مثل المكسيك وتركيا وكوريا الجنوبية أو حتى المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والأرجنتين وإيران (قدمت الدولتان الأخيرتان ترشيحاتهما رسميًا في جوان الماضي). حتى تضمن فرصها، يجب على الجزائر أن تعمل على الحفاظ على النمو الاقتصادي المستدام، وتنويع اقتصادها، وإظهار إرادة سياسية حقيقية لتشجيع الاستثمار في البلاد.

على أي حال، ومهما كانت نتيجة ترشح الجزائر، فإن هذا إن دل على شيء فإنه يدل على الرغبة في بناء رؤية لجزائر الغد، والتي كانت مفقودة بشدة منذ عدة عقود، وهذا يستحق الترحيب والتشجيع.

 

ياسين مامي

المجلس العلمي لجيل جديد

لجنة إقتصاد و مالية